مدونة الموظف الجزائرى مدونة الموظف الجزائرى
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب

15 طريقة لتحسين رضا الموظفين

 الرضا الوظيفي جزء مهم من بناء فريق رائع.


 

قد يكون حتى الجزء الأكثر أهمية.

هذا صحيح بشكل خاص الآن ، حيث غيّر الاقتصاد المتصاعد اللعبة في سوق العمل اليوم. هناك الكثير من الفرص للمهنيين ذوي الخبرة الذين يرغبون في تحقيق المزيد - لا يتعين عليهم انتظار وصول مسؤول التوظيف.

إذا استيقظت لتجد أفضل موهبتك في الحظيرة ، فمن المحتمل أن يكون الرضا الوظيفي هو السبب.

ما هو الرضا الوظيفي؟


الرضا الوظيفي ، أو رضا الموظف ، هو بالضبط ما يبدو عليه - إنه مدى سعادة أو رضا الموظفين بوظائفهم. يمكن أن يؤثر رضا الموظف بسهولة على الدافع وتحقيق الهدف والروح المعنوية الإيجابية في العمل.

غالبًا ما يكون الموظفون الراضون أكثر ولاءً لشركتك ويبذلون جهدًا إضافيًا لسحق أهداف الشركة والأعمال الشخصية. يمكن أن يكونوا سفيرًا لعلامتك التجارية.

رضا الموظف مقابل مشاركة الموظف

بينما يحدد رضا الموظف مدى رضا الموظف عن وظيفته وبيئة عمله ، تركز مشاركة الموظف على مدى شغف الموظف بوظيفته ويقطع "الميل الإضافي" عندما يتعلق الأمر بعمله.

يُظهر الموظفون المندمجون حافزًا أكبر في العمل ، ولا يتراجعون عن التحدي ، ويمكنهم غالبًا إظهار مهارات القيادة.

لماذا الرضا الوظيفي مهم؟


يؤثر رضا الموظف (أو عدمه) على كل من الموظفين والمؤسسات. لماذا ا؟

من غير المرجح أن يكون الموظف غير الراضي منتجًا ويعمل بشكل جيد وقد يصاب بضغط وظيفي. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى معنويات منخفضة وولاء أقل للشركة التي يعملون بها.

التركيز على الرضا الوظيفي في جميع أنحاء مؤسستك هو مفتاح إنتاجية وتحفيز موظفيك - ويمكن أن يساعد في تقليل معدل دوران الموظفين.

6 عوامل رئيسية للرضا الوظيفي

لفهم الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين الرضا الوظيفي في شركتك بشكل أفضل ، من المهم أولاً فهم العوامل التي تؤثر على رضا الموظفين.

تشمل بعض أكبر العوامل التي تساهم في إرضاء الموظفين ما يلي:

تعويض

لا يزال التعويض العادل يمثل عاملاً كبيرًا في سعادة الموظفين ورضاهم الوظيفي لأن العمال غالبًا ما ينظرون إلى تعويضاتهم على أنها انعكاس لكيفية تقدير صاحب العمل للنتائج التي يقدمونها للشركة.

الاحترام والتقدير


أينما كنت تعمل ، فإن الشعور بالاحترام والتقدير هو شعور رائع ، ويمكن أن يؤثر على الحافز وأخلاقيات العمل. كشفت الأبحاث التي أجرتها مجلة Harvard Business Review أن الموظفين الذين يشعرون بأن رؤسائهم يعاملونهم باحترام هم أكثر رضا بنسبة 63٪ عن وظائفهم.

علاقة الموظف بالقيادة

لا أحد يريد أن يشعر بأن رئيسه لا يهتم بهم.

لا يرغب الجميع في التعامل مع الموارد البشرية مع كل مشكلة تطرأ ، لذلك يرغب العديد من الموظفين في تطوير علاقات مع مشرفهم المباشر حتى يعلموا أنه يمكنهم مناقشة المخاوف والمشكلات التي قد يواجهونها بصراحة.

التواصل / الشفافية

التواصل هو المفتاح في كل شركة. لا يرغب الموظفون في الشعور بأنهم مستبعدون من أخبار الشركة الكبيرة ، ويمكن أن يؤدي ضعف التواصل في جميع أنحاء المنظمة إلى الارتباك وعدم اليقين وانخفاض الروح المعنوية.

بيئة العمل

يمكن أن تجعل بيئات العمل السيئة (عالية جدًا ، أو شديدة الحرارة ، أو قذرة) من الصعب على الموظفين إنجاز عملهم. يريد الموظفون بيئة عمل صحية وآمنة تشعرك بالترحيب والدعم حتى يتمكنوا من تنفيذ مهامهم اليومية بشكل أسهل.

ثقافة الشركة

وفقًا لبحث أجرته Speakap ، فإن 79 بالمائة من العمال الأمريكيين يقولون إن ثقافة الشركة هي عامل مهم في الرضا الوظيفي.

عندما يشعر الناس بالارتباط بثقافة مكان عملهم ، يصبحون أكثر إنتاجية وانخراطًا. كما أنهم أكثر ميلًا للبحث بنشاط عن التقدم وأقل احتمالية للقفز من السفينة عند ظهور فرصة أخرى.

15 طريقة لتحسين رضا الموظفين في المكتب


1. استمع.

من المرجح أن يشعر الناس بأنهم مستثمرون - في عملية أو فريق أو منظمة - عندما يكون لديهم يد في بنائها. لهذا السبب يجب ألا تقصر حل المشكلات على المديرين التنفيذيين. ليست كل وجهات النظر متساوية ، لكن الأفكار الجيدة يمكن أن تأتي من أي شخص.

يعني اتخاذ قرار "الخيمة الكبيرة" منح الجميع الفرصة للبقاء على اطلاع بأهداف الصورة الكبيرة. بعد ذلك ، اجعل من السهل عليهم التفكير في أفكارهم ، سواء كان ذلك يعني سياسة "الباب المفتوح" ، أو صندوق الاقتراحات ، أو نظام التعليقات عبر الإنترنت.

يجب أن يمتد نفس النهج ليشمل القضايا التي تسبب الاحتكاك وتقلل من الإنتاجية. عندما يكون لدى الفرق سبل للتعامل مع هذه القضايا بشكل بناء ، فإنهم يفعلون ذلك. عندما لا يفعلون ذلك ، فإنهم يصوتون بأقدامهم. وقبل أن تعرف ذلك ، يمكن أن يتحول عدد قليل من المغادرين إلى فيضان.

2. تقديم ملاحظات واضحة وقابلة للتنفيذ.

يمكن أن تكون التقييمات أدوات رائعة لبناء نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.

بعد كل شيء ، حتى الأشخاص الذين لديهم الكثير من المعرفة الذاتية لديهم نقاط عمياء. قد يكون الرأي الخارجي هو ما يتطلبه الأمر للمضي قدمًا واختراق الأنماط التي تعيقك.

التعليقات التي تعزز الرضا الوظيفي هي:

  • في الوقت المناسب: يجب أن تتبع الملاحظات الحدث المتسارع في أقرب وقت ممكن.
  • متكرر: يجب أن تحدث الملاحظات بشكل كافٍ حتى يمكن رؤية نمط النمو.
  • واضح: يجب أن تلتزم التعليقات بما هو أكثر أهمية وتجنب الانحراف عن المسار الصحيح.
  • قابلية للتنفيذ: يجب أن تركز الملاحظات على ما يوجد في مجال تأثير الشخص.

عندما يكون ذلك ممكنًا ، ستحصل المؤسسات على أكبر عدد من الأميال من نهج "واحد لواحد" إلى التعليقات ، مع اجتماعات أسبوعية قصيرة أو نصف شهرية. هذا يضمن توفير ردود فعل جديدة ذات صلة. كما أنه يساعد في بناء علاقة بين أعضاء الفريق والمشرفين المباشرين عليهم.

3. دعم تطوير المهارات.


المنظمات التي ترغب في مساعدة موظفيها على التطور والتحسين ستكسب ولاءً أكبر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

بغض النظر عن طبيعة الاقتصاد ، فإن قرارات التوظيف ليست مجرد "أكل الكلاب" - فالناس يتذكرون أولئك الذين ساعدوهم على طول الطريق.

يمكن دمج تنمية المواهب في المؤسسة بعدة طرق:

  • ضع شخصًا مسؤولاً عن تنمية المواهب ولديك مجموعات داخلية لبناء المهارات.
  • تقديم الدعم التعليمي لأعضاء الفريق الذين يسعون للحصول على درجات أو شهادات ذات صلة.
  • أضف التذاكر والسفر للمؤتمرات الصناعية الرئيسية في ميزانية الموارد البشرية الخاصة بك.

4. تدريب القادة على القيادة.

لقد قيل مرارًا وتكرارًا: لا يترك الناس الشركات ، بل يتركون المديرين.

لسوء الحظ ، يتم اختيار العديد من المديرين مبدئيًا لمهارات متخصصة - مثل المبيعات أو الترميز ، على سبيل المثال - ومن المتوقع ببساطة أن يلتقطوا أجزاء القيادة على طول الطريق.

قد يبدو نهج "التعلم أثناء العمل" هذا أمرًا طبيعيًا ، ولكنه يسمح بالكثير من الأخطاء التي قد لا يتم تصحيحها. مع وضع هذا في الاعتبار ، من الأهمية بمكان أن يتلقى القادة تدريبًا على كيفية التعامل مع الناس.

بينما تركز الإدارة على التطبيق الماهر للمهارات العملية ، فإن للقيادة بعدًا عاطفيًا لا يمكن تجاهله. يجب أن يكون التواصل والذكاء العاطفي (EQ) والمهارات اللينة الأخرى جزءًا لا يتجزأ من التدريب على القيادة ، وليس فكرة لاحقة.

5. حافظ على تناسق قيمك.

تشكل القيم الأساسية ثقافة شركتك بشكل أساسي ، وتحدد العلامة التجارية لشركتك ، وتوحد الموظفين.

ولكن ، قد تكون القيم التي تتعارض مع مهمة شركتك أو تتعارض مع بعضها البعض محيرة وغير واضحة. لذلك ، تأكد من أن القيم الأساسية لشركتك واضحة وموجزة وتمثل بشكل صحيح أهداف عملك وأخلاقيات العمل.

6. إبقاء الموظفين على اطلاع.

يمكن أن يساعد عقد اجتماعات موجزة على أساس ثابت في إبقاء موظفيك على اطلاع على أي تحديثات للشركة ، وأخبار العميل / العميل ، والصفقات الجديدة قيد الإعداد ، وأي مخاوف قد تطرأ.

يمكن أن يكون هذا مفيدًا بالتأكيد للشركات التي تعمل في أقسام أو فرق مجزأة ، لأنها تسمح للجميع بالتعرف على ما يحدث في جميع المجالات.

شجع كل موظف على التواجد في هذه الاجتماعات - بالنسبة لأولئك الذين يعملون عن بعد ، امنحهم الوقت للاتصال بزميل في العمل أو خط مؤتمر حتى يتمكنوا من البقاء في الحلقة أيضًا.

7. امنح الموظفين مكانًا للاسترخاء.


الجميع يحتاج إلى استراحة بين الحين والآخر. الإرهاق شيء حقيقي في مكان العمل ، لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به لتقليل أو القضاء على ذلك سيساعد في جعل موظفيك أكثر سعادة في حياتهم اليومية.

في كثير من الأحيان ، تعد غرفة استراحة الشركة هي أفضل مكان للموظفين للابتعاد عن عملهم للحظة والاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمنحهم سببًا للاستيقاظ من مكاتبهم ، والتي لها فوائد صحية خاصة بها.

يمكن أن تكون مناطق الألعاب والمناطق الهادئة أيضًا مكانًا ممتازًا للموظفين لأخذ استراحة سريعة. في Bluleadz ، لدينا طاولة تنس الطاولة في مساحتنا المكتبية الثانية - دعنا نقول فقط أنها أفضل وسيلة لتخفيف الضغط ونشاط وقت الراحة!

8. توقف عن الإدارة الدقيقة.

عندما تكون في دور قيادي ، فمن الواضح أنك تريد أن ينجح فريقك وأن يتم إنشاء أفضل منتج / حل ممكن.

ومع ذلك ، من المهم في بعض الأحيان التراجع والسماح للفريق بالعمل بنفسه. عندما تحوم فوقهم طوال الوقت ، يمكن أن تؤتي ثمارها كما لو كنت لا تثق بهم أو تعتقد أنهم ليسوا ماهرين بما يكفي لإنجاز ذلك بمفردهم.

لإدارة موظفيك بشكل أفضل ، اعمل على تطوير أسلوب إدارة المشروع الخاص بك واسمح لموظفيك بالقيام بنفس الشيء. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين الإنتاجية والتعاون وجودة العمل.

9. زيادة مشاركة الموظفين.

إن إشراك موظفيك في الشركة وإشراكهم فيها هو إحدى طرق المساعدة في تعزيز الولاء والرضا.

ستشجع استضافة أحداث بناء الفريق ، سواء داخل المكتب أو خارجه ، موظفيك على المشاركة والتفاعل مع بعضهم البعض ، الأمر الذي يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للشركات الكبيرة التي قد لا تجتمع معًا كمنظمة كاملة بشكل متكرر.

تتضمن بعض أنشطة بناء الفريق الرائعة التي يمكنك تجربتها ما يلي:

  • ساعة التخفيضات الشهرية
  • مطاردة الكنز
  • ليلة التوافه
  • رمي الفأس
  • غرفة الهروب

لا يجب إنشاء مشاركة الموظف من خلال أنشطة مجنونة خارج الصندوق أيضًا. تتمثل إحدى طرق تشجيع المشاركة في أسبوع العمل المعتاد في إشراك جميع الموظفين عند ظهور مشكلة أو تحدٍ.

امنح موظفيك الفرصة للمساهمة بأفكار جديدة لحل المشكلة المطروحة - يمكن لجلسة العصف الذهني هذه بناء العمل الجماعي والتفكير الإبداعي ويمكن أن تفسح المجال لتعزيز علاقات جديدة في المنظمة.

10. تحديد فرص النمو / المسارات الوظيفية.

لا يرغب الكثير من الناس في فعل الشيء نفسه إلى الأبد. والشعور بأنك في وظيفة مسدودة يمكن أن يثني الموظفين عن الرغبة في التفوق والقيام بعمل أفضل مما هم عليه بالفعل.

توفير وإظهار فرص واضحة للتقدم الوظيفي في شركتك. أين يمكن أن يكون موظفوك في سنة واحدة أو خمس سنوات أو حتى 10 سنوات إذا استمروا في الأداء الجيد وتحقيق نتائج مؤثرة لعملك؟

هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه المخطط التنظيمي مفيدًا.

org-chart-example
المصدر: orgcharting.com

المخطط التنظيمي هو رسم تخطيطي مرئي يحدد الهيكل الداخلي للشركة ويفصل الأدوار والمسؤوليات اليومية والعلاقات بين الموظفين.

من خلال مشاركة المخطط التنظيمي الخاص بك مع موظفيك ، يمكنهم تصور خطوتهم التالية في الشركة. سيكونون قادرين على رؤية ما هو متوقع منهم وما هو التدريب المتاح لمساعدتهم على التقدم في مسار حياتهم المهنية.

11. التعرف على العمل الجيد.

يقطع الاعتراف شوطا طويلا في مكان العمل. ألقِ نظرة على تأثير تقدير الموظف على المشاركة وعلاقات العمل:

  • 69 في المائة من الموظفين يقولون إنهم سيعملون بجدية أكبر إذا اعتقدوا أن جهودهم كانت موضع تقدير أفضل. (Socialcast)
  • يعتقد 50 بالمائة من الموظفين أن تلقي الشكر من كبار المسؤولين يحسن العلاقة ويعزز الثقة مع رؤسائهم. (مجموعة شيشرون)
  • 28 في المائة من التقدير الأكثر تميزًا وتأثيرًا يأتي من المدير. (جالوب)

امنح الموظفين سببًا للاحتفال بمكاسبهم وإنجازاتهم. يمكن أن تكون معالم الموظف ، مثل الذكرى السنوية للعمل وبرامج موظف الشهر ، طرقًا بسيطة لكنها مؤثرة للتعرف على العمل الممتاز من فريقك.

في Bluleadz ، لدينا مكان مخصص لوقوف السيارات في مرآب السيارات بمبنى المكاتب لدينا والذي يمنحه أحد أعضاء الفريق الآخر كل شهر. يساعد هذا التقدير من موظف إلى موظف على توحيد الشركة والإشادة بالعمل الجماعي الرائع!

12. فك قواعد اللباس.


من المثير للدهشة أن قواعد اللباس يمكن أن تسبب ضغوطًا للموظفين.

يمكن أن يؤدي التقييد المشدد لما يمكن ارتداؤه في المكتب إلى إجبار الناس على شراء ملابس جديدة وإحداث إحباط كل صباح عند اختيار الملابس التي يرتدونها.

من خلال السماح لموظفيك بارتداء ملابس يكونون أكثر سعادة (في حدود المعقول بالطبع) والتخلي عن سياسة الأحذية المغلقة وربطة العنق الموحدة ، يمكن للموظفين أن يكونوا أكثر تخصيصًا في خيارات ملابسهم وأن يرتدوا ملابس أكثر راحة ليوم العمل.

13. قم بتخزين غرفة الاستراحة.

واحدة من أبسط الطرق لإبقاء موظفيك سعداء هي تخزين مطبخك أو غرفة الاستراحة بأطعمة لذيذة لتناول وجبة خفيفة.

في كثير من الأحيان ، قد لا يكون لدى الأشخاص وقت كافٍ بين الاجتماعات والمهام لتناول الغداء ، لذا فإن إتاحة الفرصة للحصول على كيس سريع من رقائق البطاطس والصودا في طريقهم إلى غرفة الاجتماعات سيبقيهم - ومعدتهم - راضية.

حاول استيعاب الجميع في المكتب وملء الخزائن بمجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة - لا يستمتع الجميع بدوريتوس وبيبسي ، لذا تأكد من توفير بعض البدائل الصحية لمن يفضلها.

14. خلق بيئة عمل إيجابية.


يمكن أن تؤثر البيئة والمحيط الذي يعمل فيه الأشخاص على سعادتهم وإنتاجيتهم.

هذا هو السبب في أنه من المهم إنشاء وبناء بيئة عمل إيجابية لموظفيك الذين يأتون كل يوم للمساعدة في تحقيق نتائج لعملك.

لن تؤدي بيئات العمل العدائية أو السلبية إلا إلى تشتيت انتباه الموظفين وثنيهم عن إنجاز المهام اليومية. يجب أن تحافظ على تركيز موظفيك على الأشياء الإيجابية لتحفيزهم وزيادة رضاهم.

لبناء مكان عمل يفيض بالإيجابية ، ضع في اعتبارك:

  • تشجيع التواصل المفتوح بين الموظفين والقيادة.
  • تسليط الضوء على ما يجري بشكل صحيح بدلاً من العزف على ما يحدث بشكل خاطئ.
  • قول الحقيقة وعدم الالتفاف حول قضايا الشركة.
  • التخفيف من ساعات العمل الصارمة لتتلاءم مع الحياة الشخصية للناس وتنقلاتهم.

15. التركيز على المدى الطويل.

في حين أن المكاسب السريعة والأهداف قصيرة المدى لها فوائدها ، إلا أنها يمكن أن تخلق أيضًا إحباطًا بين الموظفين الذين يعتقدون أن عملهم الشاق وجهدهم لهما تأثير قصير المدى فقط على نمو الشركة.

حافظ على تركيز شركتك على هدف رئيسي واحد طويل الأجل لتشجيع جبهة موحدة. ضع في اعتبارك ما يعنيه بيان مهمتك وبيان رؤيتك لموظفيك ، ودع هذه الرسالة يتردد صداها في عملك لتحفيز وتشجيع النتائج عالية القيمة.

بشكل عام ، دع موظفيك يعرفون أن كل العمل الشاق يستحق كل هذا العناء.

قياس رضا الموظف: نموذج مسح مجاني

كيفية قياس رضا الموظفين

واحدة من أفضل الطرق لقياس وتتبع رضا الموظفين في مؤسستك هي الحصول على تعليقات مباشرة من موظفيك.

يمكن أن يساعدك إرسال استبيان شهري أو ربع سنوي أو سنوي للموظفين في تحديد الاحتكاك في مكان العمل ومعالجة أي مشكلات قد يواجهها الموظفون حتى تعرف ما الذي يجب تحسينه من منظور القيادة.

لمساعدتك في البدء ، قمنا بإعداد نموذج استبيان رضا الموظفين من أجلك!

في هذا النموذج ، نغطي أهم الأسئلة التي يجب أن يتضمنها استبيان الموظف لمساعدتك في الحصول على فهم أفضل لسعادة الموظف والشكاوى والمخاوف.

باستخدام هذه النصائح ، يمكنك صياغة ثقافة الشركة التي تجعل الرضا الوظيفي أولوية. تُترجم الروح المعنوية المرتفعة إلى دافع حقيقي لتجاوز تلك الأموال التي لا يمكنك شراؤها.

عن الكاتب

A.Benmazouzia

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

المتابعون

صور[flickr]

146183834@N03

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الموظف الجزائرى