مدونة الموظف الجزائرى مدونة الموظف الجزائرى
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب

التعويضات


تلعب التعويضات ومنها الرواتب والأجور دوراً بارزاً في حياة الأفراد والمنظمات فهي ذات دور مهم في تحسين مستوى الأداء ورفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين.ويعتبر موضوع التعويضات التي تدفع للعاملين في المنظمة،من المواضيع الهامة التي لاقت ومازالت تلاقي الاهتمام الكبير من قبل العاملين في مجال الاقتصاد والإدارة، وسواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. ويعود السبب في ذلك لما للتعويض من أثر مباشر على المستوى المعيشي للعاملين باعتباره مصدر رزقهم الأساسي من جهة، وعلى الدولة وأصحاب العمل من جهة ثانية وذلك لكون التعويضات تمثل نسبة لابأس بها من تكلفة العمل في معظم المنظمات وعلى اختلاف أنواعها.
وشرط من شروط تحسين الأداء أن يحصل العاملون على أجر يتناسب مع ما يقدمونه للمنظمة من إمكانيات وقدرات مختلفة تستوجبها متطلبات العمل. كما يلاقى موضوع الرواتب والأجور اهتماماً متزايداً من جانب الأفراد باعتباره الوسيلة الأساسية لإشباع رغباتهم المتعددة خاصة المادية منها.وللإلمام بالمفهوم العام للتعويضات  يتطلب منا الأمر توضيح بعض المصطلحات التي يشتمل عليها مصطلح التعويضات وهي:
التعويض المباشر:المبالغ النقدية التي تدفعها المنظمة للعاملين لديها ، لقاء المساهمات التي يقدموها لها، وبالتالي فقد سميت بالمباشرة لكون دفعها مرتبط بشكل مباشر بمستوى الأداء والجهد.
الأجر أو الراتب الأساسي: يمثل الجزء الأكبر من التعويض الذي يتقاضاه العاملون في المنظمة، ويكون لقاء كمية وجودة الإنتاج أو الأداء الذي يقدمه الفرد للمنظمة خلال عمله لديها.

التعويض غير المباشر:ويقصد به كافة المزايا والعوائد المادية النقدية وغير النقدية التي تقدم للعاملين من قبل المنظمة التي يعملون فيها، وذلك لكونهم أعضاء يعملون فيها، وبالتالي فتقديمها لهم غير مرتبط بالأداء والنشاط مباشرة.

التعويضات الإضافية المباشرة:مبالغ نقدية تدفع للعاملين إضافة لرواتبهم وأجورهم الأساسية وتشمل : الأجر الإضافي ،والمكافآت النقدية،وتدفع المنظمة هذا النوع من التعويضات للعاملين، وذلك لقاء أعمال إضافية تكلفهم بها،أو أعمال متميزة قاموا بها ،أوصفات معينة تتميز بها أعمالهم عن باقي الأعمال الأخرى.
مخطط البحث
1.    مقدمة
2.    أهمية البحث
3.    أهداف البحث
4.    التعويضات المالية
5.    علاقة التعويضات بالدافع للعمل
6.    علاقة التعويضات بوظائف إدارة الموارد البشرية
7.    الرواتب والأجور
§       أهداف سياسة الرواتب والأجور
§       مبادئ تحديد الرواتب والأجور
§       أسس تحديد الرواتب والأجور
§     هيكل الرواتب والأجور الأساسية
8.    التعويضات المباشرة
9.  التعويضات غير المباشرة
10.                    كيفية إدارة التعويضات

11.                    المراجع

حمل البحث 

او 
من هنا

ولاتنسى ترك تعليق 

عن الكاتب

A.Benmazouzia

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

المتابعون

صور[flickr]

146183834@N03

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الموظف الجزائرى

 حماية الحقوق سياسة الخصوصية