مدونة الموظف الجزائرى مدونة الموظف الجزائرى
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب

كيفية عمل استبيان على جوجل


كيفية عمل استبيان على جوجل 

كيفية عمل استبيان على جوجل
جوجل توفر العديد من الخدمات التقنية لمستخدميها، فيكفي أن تملك حساب على جيمايل لتستفيد من كل المزايا الموجودة في خدمات جوجل. من بين الخدمات التي توفرها لنا جوجل، نجد خدمة جوجل مستندات Google Docs التي تتيح لنا إدارة مستنداتنا، كما تتيح لنا أيضا إنشاء استبيانات وقوقل ايضاً يساعدنا كثيراً في معرفه كيفية عمل استبيان الكتروني .  مع العلم سنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان في فقره لاحقه خاصه بجوجل فتابعوا معنا؛
في البداية فقره كيفية عمل استبيان على جوجل ، نذكر أنه يجب أن تتوفر على حساب جي مايل، إذا لم يكن لديك حساب ننصحك بإنشاء واحد من خلال ولوج هذا الرابط، طريقة التسجيل بسيطة و لا تحتاج لأي شرح .
إذا كنت تمتلك حساب gmail، اذهب مباشرة إلى خدمة جوجل مستندات، و بالضبط إلى قسم النماذج من خلال الضغط هنا: استبيان جوجل و اضغط عندها على الأيقونة (+) من أجل إنشاء استبيان جديد،
كيفية عمل استبيان على جوجل
ستظهر لك لوحة التحكم التالية،
كيفية عمل استبيان على جوجل
لنتعرف عليها:
  1. من أجل إضافة سؤال للاستبيان،
  2. من أجل إضافة شيء آخر، كصورة مثلا أو فيديو أو غيره… الخ،
  3. من أجل التعديل على مظهر الاستبيان، كتغيير لونه، أو إضافة شعارك على الاستبيان… الخ،
  4. من أجل استخدام إعدادات أخرى،
أول شيء يجب التعديل عليه هو عنوان استبيانك، و وصفه: حيث يجب أن تضيف عنوانا مناسبا يتماشى مع بحثك، و تزوده بوصف دقيق يوضح الهدف من الاستبيان،
كيفية عمل استبيان على جوجل
الآن ننتقل إلى القسم الثاني من الاستبيان و الذي يخص الأسئلة، هنا ستجد خصائص متنوعة و أشكال عديدة للأسئلة التي يمكنك إضافتها، سنتطرق لكل واحد منها على حدة، لذا تابع معنا:
  • سؤال مع إجابة قصيرة: و هو سؤال يتوجب على المرشح الإجابة عنه عن طريق كتابة جملة قصيرة لا تتعدى سطرا واحدا تقريبا.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.
ملحوظة: يمكنك التعليم على الخيار مطلوب، لكي تصبح الإجابة على السؤال إجبارية على المرشح.
  • سؤال مع إجابة طويلة: و هو عادة سؤال يتطلب من المرشح كتابة فقرة مطولة للإجابة عليه. مثال: كأن تطلب من المرشح سرد طفولته بإيجاز.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.
  • سؤال مع خيارات متعددة: هذا النوع من الأسئلة هو الأكثر شيوعا في مجال الاستبيانات، حيث أن الباحث يطرح السؤال مع اقتراح إجابات على المرشحين، و يتبقى عليهم فقط الاختيار من بين الإجابات ما يناسبهم.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا. يمكنك النقر على “إضافة خيار” من أجل إضافة خيارات أخرى للسؤال، أو يمكنك النقر على “إضافة غير ذلك” لتتم إضافة حقل فارغ يمكن للمرشح ملأه بما يناسبه في حالة لم يجد جوابه بين الخيارات المقترحة.
  كيفية عمل استبيان على جوجل
ملحوظة: يمكنكم حذف أي خيار عن طريق النقر على (x).
ملحوظة 2: هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط من بين الخيارات المعروضة.
  • سؤال مع مربعات اختيار: مبدأه مشابه تقريبا للسؤال مع الخيارات المتعددة. الفرق بسيط بينهما، و هو أن هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح التعليم على إجابات متعددة من الاختيارات، على عكس السؤال السابق الذي يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط.
كيفية عمل استبيان على جوجل
  • سؤال مع قائمة منسدلة: هذا النوع من الأسئلة مشابه بدوره للسؤال مع الخيارات المتعددة، لكنه لا يتيح لنا إضافة “غير ذلك”، لذا يتوجب على المرشح الاختيار فقط من الخيارات المقترحة عليه.
كيفية عمل استبيان على جوجل
  • سؤال مع مقياس خطي: هذا النوع من الأسئلة يستعمل هو أيضا بكثرة في الاستبيانات، خصوصا تلك الاستبيانات التي تدور حول مدى فهمنا لشيء ما. مثال: كأن يطلب الأستاذ من تلامذته أن يقيموا مدى فهمهم لدرس اليوم، فالمقياس 5 يعني أنهم فهموا الدرس جيدا، و المقياس 1 يعني أنهم لم يفهموا الدرس كما يجب، و ما بين ذلك هي نسب تقديرية كأن يجيب شخص بأنه فهم الدرس شيئا ما.
كيفية عمل استبيان على جوجل
ملحوظة: يستحب وضع تسمية لكل من المقياس الأعلى و المقياس الأدنى، كما ذكرنا في المثال، غير التسمية في المكان المعلم عليه باللون الأحمر. يمكنك أيضا تغيير عدد المقاييس من خلال المكان المعلم عليه باللون الأزرق.
  • سؤال مع تاريخ: يستعمل هذا السؤال في الغالب لطلب تاريخ الازدياد. كما يمكن استعماله أيضا لجمع معلومات أخرى، كسنة التخرج، تاريخ بدأ العمل… الخ.
كيفية عمل استبيان الكتروني
  • سؤال مع وقت: نادرا ما يستعمل هذا النوع من الأسئلة، لكنه قد يكون مفيد في بعض الحالات.
كيفية عمل استبيان الكتروني
هذه أكثر الأسئلة استخداما و شيوعا، و جوجل تقدمها لنا و تسهل لنا التعامل معها، فيما يلي سنضع نموذجا لاستبيان بسيط، و ذلك بعد أن نحدثكم قليلا عن تغيير مظهر الاستبيان.
اضغط على الأيقونة الخاصة بتعديل المظهر في أعلى الصفحة، يمكنك اختيار اللون الذي تريده لاستبيانك. كما يمكنك الضغط على الأيقونة (رقم 2)، لكي تستخدم خيارات متقدمة للمظهر،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ستنبثق نافذة “لوحة الألوان”، و التي تتيح لك خيارات عديدة، منها ما هو مقدم من طرف جوجل. أو يمكنك الاختيار من ألبومات صورك على جوجل أو على حاسوبك أيضا !
كيفية عمل استبيان الكتروني
عند تغيير المظهر بما يناسب ذوقك، و ما يناسب الاستبيان أيضا، قم بنشره عن طريق النقر على “إرسال” الموجود على يسار الصفحة في الأعلى،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ستقترح عليك خيارات النشر التالية:
  • عن طريق إرساله عبر البريد الإلكتروني ،
استبيان جاهز
  • عن طريق رابطه :
استبيان جاهز
ملحوظة: يمكن اختصار هذا الرابط الطويل عن طريق تعليم الخيار “تقصير عنوان URL”، فيصبح على الشكل التالي:
استبيان29
  • تضمين الاستبيان بأحد صفحات موقعك: يتيح لنا جوجل خاصية تضمين الاستبيان بموقعنا، و ذلك عن طريق تزويدنا بشفرة HTML يمكن وضعها بأحد صفحات موقعنا أو مدونتنا،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ملحوظة: يمكن تغيير أبعادها حسب ما يناسب موقع ببساطة !
  • مشاركة الاستبيان على الشبكات الاجتماعية: بنقرة زر يمكننا مشاركة الاستبيان مع أصدقائنا في مواقع التواصل الاجتماعي (جوجل بلس، فيسبوك و تويتر)، عن طريق الضغط على الأيقونة المناسبة.
كيفية عمل استبيان الكتروني
و إليكم مثال للاستبيان البسيط الذي قمت بإنشائه: http://goo.gl/forms/XomdktyOWx
تجدر الإشارة إلى أنه كلما قام شخص ما بتعبئة الاستبيان، فستتوصل ببريد إلكتروني يعلمك بذلك. يبقى عليك فقط تفريغه حسب متطلبات بحثك، و هذا ما سنخصصه للفقرة المقبلة في مقالنا حول كيفية عمل استبيان الكتروني  والى هنا انتهينا من فقره كيفية عمل استبيان على جوجللنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان .
كيفية تفريغ الاستبيان :
بعد أن قمنا بتجهيز الاستبيان و مشاركته مع الفئة المستهدفة التي ستقوم بتعبئته، يتوجب علينا تفريغه. و جوجل تسهل علينا عملية التفريغ،
اذهب لخدمة جوجل نماذج، و ادخل لاستبيانك،
كيفية تفريغ الاستبيان
اختر القسم الخاص بالردود،
كيفية تفريغ الاستبيان
هناك ستجد مختلف الردود التي تمت تعبئتها من طرف المرشحين، مع إحصائيات و مبيانات مختلفة تسهل عليك المأمورية، أليس هذا رائعا ؟

عن الكاتب

A.Benmazouzia

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

المتابعون

صور[flickr]

146183834@N03

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الموظف الجزائرى

 حماية الحقوق سياسة الخصوصية