*/ -->

صياغة وتحرير النصوص القانونية



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام  على اشرف المرسلين



ان تحرير النصوص القانونية يعد عملا من أعمال الإدارة ويدخل تحت نشاطاتها الإدارية والقانونية والتسييرية . لكن نظرا لتشعب هياكل الإدارة وتعدد وظائفها لا تتاح الفرصة للكثير من الموظفين المشاركة فى عملية تحرير النصوص القانونية .

ولان عملية التحرير بصفة عامة وتحرير النصوص القانونية بصفة خاصة أصبحت تعتمد فى جل إداراتنا على قوالب جاهزة قدمت فى الأساس كنماذج للاطلاع والاستئناس بها عند القيام بعملية التحرير إلا إنها للآسف قتلت الإبداع والمبادرة فى الموظف المكلف بتحرير بعض النصوص القانونية البسيطة كالقرارات والمقررات  كما أغلقت باب الاطلاع والتكوين المستمر عند جل الموظفين  في إداراتنا العمومية .

وإيمانا منا في منتديات ملتقى الموظف الجزائري بقدرات الموظف الجزائري ومن اجل بلوغ الهدف الذي أنشئت من اجله منتديات ملتقى الموظف الجزائري ،وهو الوصول إلى تحقيق وظيفة عمومية عصرية ومتطورة , وتحقيق التواصل بين الموظفين فى كل القطاعات ، وتحسين التواصل بينهم و بين رواد المرفق العام في إطار الاحترام المتبادل،نعيد  نقديم هذا العمل من جديد والحقيقة لم يعاد تنقيحه ولا مراجعته لان المنشور الأول لم يلقى الا التجاهل من طرف من حملوه او ربما لم يقرؤوه حتى الان ورغم ذالك نعيد نشره بعدما أضفنا إليه  ملحق للمصطلحات الإدارية الشائعة -  عربية فرنسية -  من اجل إعطاء فكرة على فن صياغة النصوص القانونية والتقنيات المستعملة في عملية التحرير .


 ودائما نقول لمن اراد الاستزادة فى هذا الموضوع عليه الاطلاع على كتاب مبروك حسين "تحرير النصوص القانونية " والذي يعد من أحسن الكتب الذي كتبت  فى هذا الميدان  فى الجزائر على حد علمي.

حمل من هنا


او من 



Share on Google Plus

من اختيار ب عبدالقادر

موظف عمومى فى الادارة الجزائرية يمنع القانون الاشارة الى المناصب او الرتب الوظيفة دون ترخيص من الادارة

  • شهادة دولة فى اخنصاص الادارة العامة
  • ليسانس علم اجتماع تنظيم وعمل
  • شهادة الدراسات الجامعية اختصاص تسيير عمومى
  • بالاضافة الى شهادات اخرى : اعلام الى ..اتصالات..برمجة..محاسبة
  • المشاركة فى دورات تكوين وتحسين المستوى
  • منشئ ومدير فى منتديات ملتقى الموظف الجزائرى
  • 0 blogger-facebook:

    إرسال تعليق

    نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب