مدونة الموظف الجزائرى مدونة الموظف الجزائرى
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب

النقل المدرسى

مرسوم تنفيذى رقم 15-171 المؤرخ فى 23 جويلية 2015 يتعلق بالنقل المدرسى

يرمي هذا المرسوم التنفيذي إلى ضمان "نقل نوعي يتم بواسطة وسائل تصمم لنقل أكثر من تسعة أشخاص بما في ذلك السائق، في شكل خدمة منتظمة تنقل التلاميذ المتمدرسين من نقاط الصعود نحو مؤسسات التربية و التعليم و العكس".
و أوضح النص  أن الجماعات الإقليمية الممثلة في البلديات، تقوم بضمان النقل المدرسي طبقا للتشريع و التنظيم المعمول بهما كما يمكن أيضا أن تقوم به مؤسسات التربية و التعليم الخاصة و الجمعيات ذات الطابع التربوي و ذلك من خلال اتفاقية تبرم مع متعاملي النقل العمومي للأشخاص.
كما حدد المرسوم أيضا، شروط و كيفيات استغلال النقل المدرسي الذي يخضع إلى الحصول المسبق على رخصة استغلال يسلمها مدير النقل للولاية المختص إقليميا حيث يرفق الطلب --المقدم من طرف الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين أو بالنسبة للجماعات الإقليمية و مؤسسات التربية و التعليم الخاصة و الجمعيات ذات الطابع التربوي-- بعدد من الوثائق من بينها نسخة من محضر المراقبة التقنية و عقد التأمين لكل مركبة يراد استغلالها.
وأشار النص إلى أن كل سائق نقل مدرسي يجب أن يستوفي عددا من الشروط من بينها أن يكون بالغا 26 سنة على الأقل و أن يخضع إلى تحقيق إداري تقوم به مصالح الأمن المختصة فضلا عن تقديم المعني لشهادة طبية تثبت أنه في كامل صحته البدنية و العقلية.
أما بالنسبة للمركبة، فينص المرسوم على وجوب إلصاق إشارة "نقل مدرسي" في الجهتين الأمامية و الخلفية، تكون واضحة ليلا و نهارا على حد سواء، يبلغ ارتفاعها 20 سنتيمتر على الأقل.
و من الجانب التنظيمي، يشدد النص على أن مخطط النقل الولائي "يجب أن يلبي طلب النقل المدرسي بأحسن شروط السلامة و نوعية الخدمة".
كما توضع في هذا الإطار، لجنة استشارية للنقل المدرسي في كل ولاية، يرأسها الوالي أو ممثل عنه، تتولى عددا من المهام، على رأسها "تقديم آراء حول كل المسائل المتعلقة بتنظيم و توفير النقل المدرسي و اقتراح تدابير تهدف إلى تحسين النقل المدرسي، لا سيما منها تلك المتعلقة بسلامة التلاميذ المنقولين و احترام مواقيت النقل المدرسي.
حمل مرسوم تنفيذى رقم 15-171 المؤرخ فى 23 جويلية 2015 يتعلق بالنقل المدرسى


او


او

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الموظف الجزائرى